شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
sousou 2
عدد المساهمات : 20
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 22/11/2015

أهم إنتصارات الدولة العثمانية

في الإثنين مارس 20, 2017 9:22 pm
خاضت الدولة العثمانية على مدار فترة حكمها التي استمرت لأكثر من 600 عام الكثير من الحروب والمعارك وانتصرت في الكثير منها، إلا أن انتصارها في بعض المعارك كان بمثابة نقطة محورية غيرت مسار التاريخ.
وفي هذا السياق رصدت صحيفة خبر ترك في تقريرها "أعظم 8 انتصارات حققتها الدولة العثمانية" أكبر 8 انتصارات شكلت تغيّرات مفصلية في تاريخ الدولة العثمانية على النحو التالي:

1ـ صد حصار عكا :
خاض نابليون بونابرت معركة حصار عكا بنفسه لإثبات قدرته العسكرية التي لم تتأثر بتقدم سنّه حيث قال قبل الانطلاق نحو عكا: "إن القدر جعلني هرم واهن"، ورغب في إثبات قوته من خلال فتح عكا التي كانت حينها إحدى الولايات العثمانية التي رآها نابليون دولة ضعيفة. اصطدم نابليون بقلعة عكا عام 1799 التي عجز عن تخطيها نتيجة التخطيط العسكري الاستراتيجي للقائد أحمد باشا الجزار.

2ـ الدفاع عن بلافنا 1877 ـ 1878 :
تُعتبر بلافنا اليوم إحدى المدن البرتغالية. دافع عنها القائد العثماني المشهور عثمان باشا وجيشه بكل بسالة على الرغم من قلة العدة والعتاد، حيث عجز الروس والصرب عن مواصلة تقدمهم نحو الديار العثمانية، وذلك في حرب الـ93 التي اشتعلت بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية إبان حكم السلطان عبد الحميد الثاني، إلا أن استمرار الحرب استنزف الدولة العثمانية لتخسر بلافنا بعد الدفاع عنها لأكثر من عامين.

3ـ محاصرة فينا 27 أيلول/ سبتمبر ـ 16 تشرين الأول/ أكتوبر 1529 :
يُعرف هذا الحصار بأنه الواقعة التي نشرت الرعب في قلوب الأوروبيين على يد السلطان العثماني سليمان القانوني، حيث استمر الحصار لسبعة عشر يومًا هاجم خلالها الجيش العثماني فيينا بيد من حديد إلا أنه لم يستطع تخطي جدرانها المتينة، ونظرًا لقدوم فصل الشتاء قرر سليمان القانوني الانسحاب بجيشه للإبقاء على الانتصار المعنوي الذي حصلت عليه دولته في الوصول إلى أعمق نقطة في أوروبا.

4ـ معركة ميدان محاج 29 آب/ أغسطس 1526 :
هي المعركة التي هزم فيها السلطان سليمان القانوني جيش مملكة المجر، ولم تستغرق هذه المعركة العظيمة سوى ساعتين.

5ـ معركة براوازا 28 سبتمبر 1538 :
هي المعركة التي استطاع القائد خير الدين بربروس خلالها هزيمة الجيش البيزنطي بعدده الضخم الذي بلغ 300 سفينة و60 ألف جندي، وكان الهجوم الاستباقي المفاجئ الذي قام به بربروس هو السبب الرئيس وراء انتصار الجيش العثماني.

6ـ انتصار جناق قلعة 18 آذار/ مارس 1915 :
تعتبر إحدى الأساطير العثمانية التي تتغنى تركيا بذكراها في كل عام. حاول الإنجليز السيطرة على مضيق البوسفور ذي الموقع الاستراتيجي، وكانت المعركة شرسة جدًا، حيث يقال إن كل متر مربع كانت تسقط عليه أكثر من 6000 رصاصة، وبالرغم من حجم الخسائر التي تكبدها الجيش العثماني، إلا أن صدّه للجيش الغازي عن تحقيق مأربه يُعد انتصارا تاريخيا عظيما.

7ـ معركتا مرج دابق 1516 والريدانية 1517 :
تمكن السلطان سليم الأول من خلال هاتين المعركتين من فتح الشام ومصر، ليصبح للدولة العثمانية سيطرة مباشرة على المناطق الإسلامية، لتنتقل الخلافة من الدولة العباسية إلى الدولة العثمانية.

8ـ حرب التحالف المقدس :
اندلعت هذه الحرب بعد تحالف عدد من الدول الأوروبية ضد الدولة العثمانية ظنًا منهم أن الدولة العثمانية باتت ضعيفة بعد فشلها في فتح فيينا بعد حصارها للمرة الثانية، استمرت هذه الحرب من عام 1983 وحتى 1699، وانتهت بهزيمة الدول الأوروبية المتحالفة وتقهقرها.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى