شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
fouad laab
Admin
Admin
عدد المساهمات : 119
نقاط : 2136
تاريخ التسجيل : 17/11/2015
العمر : 15
الموقع : tissemsilt
http://http:/lazharia.ahlamontada.org

الإختبار الثاني في مادة اللغة العربية

في السبت مارس 25, 2017 1:49 pm
السند :
كل ذي صناعة منتج أو مبدع: فالنجار والحداد والنحات (يبدعون) من المواد الخام صورا لم تكن ، وقد يبلغون في الإنتاج حدا يستخرج الإعجاب والعجب،ولكنهم مهما بلغوا،لا يصلون إلى إبداع المعلم وسمو صناعته وسحر فنه .
إنه يجلو أفكار الناشئين والشباب ، ويوقظ مشاعرهم ويحيي عقولهم ويرقي إدراكهم ، إنه يسلحهم بالحق أمام الباطل وبالفضيلة ليقتلوا الرذيلة وبالعلم ليفتكوا بالجهل. إنه (يشعل المصباح) المنطفئ ويضيئ الطريق المظلم وينيت الأرض الميتة ويثمر الشجر العقيم. المعلمون هم منشؤ الجيل وباعثو الحياة ودعاة الانتباه وقاده الزمن.إنهم يصوغون القوالب التي (يصب فيها) أبناء الأمة ويشكلونها بالأشكال التي يتصورونها ويصنعونها .
التعليم نوع من الدعوة إلى الحق : انقطع صاحبه لخدمة العلم، كما انقطع الداعي لخدمة الدين ، لو عقل الناس لأغثوا المعلم وساعدوه على التفرغ لعلمه وإنتاجه ولو قاسوا الأشياء بفوائدها (لقوموا المعلم أكبر قيمة .)
                                                                                       
(أحمد أمين بتصرف)
الأسئلة :

البناء الفكري : (06ن)
1- هات الفكرة العامة للنص.
2- استخرج من النص وظيفيتن يقوم بها المعلم.
3- بم شبه الكاتب التعليم ؟
4- ما هو واجب الناس نحو العلم ؟
5- اشرح مايلي : ليفتكوا - العقيم .

البناء اللغوي : (04ن)
1- أعرب ما فوق الخط إعرابا مفصلا.
2- بين الوظيفة الإعرابية للجمل الواقعة بين قوسين .
3- صغر ثم زن الكلمات الآتية : بيضاء - حق .
4- استخرج من النص : اسما مدغما وبين حكمه.

البناء الفني : (02ن)
1- حدد نوع الصورة البيانية : ( ويحيي عقولهم )
2- استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه .

الوضعية الإدماجية : (08ن)
السند : قال الكاتب : " ولو قاسوا الأشياء بفوائدها لقوموا المعلم أكبر قيمة "
التعليمة : وسع هذه الفكرة في عشرة أسطر.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى